کد مطلب:99204 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:195

خطبه 020-در منع از غفلت











[صفحه 298]

الشرح: الوهل: الخوف، وهل الرجل یوهل. و (ما) فی قوله: (ما یطرح) مصدریه، تقدیره: (و قریب طرح الحجاب)، یعنی رفعه بالموت. و هذا الكلام یدل علی صحه القول بعذاب القبر، و اصحابنا كلهم یذهبون الیه، و ان شنع علیهم اعداوهم من الاشعریه و غیرهم بجحده. و ذكر قاضی القضاه رحمه الله تعالی: انه لم یعرف معتزلیا نفی عذاب القبر، لا من متقدمیهم و لا من متاخریهم، قال: و انما نفاه ضرار بن عمرو، لمخالطته لاصحابنا و اخذه عن شیوخنا، ما نسب قوله الیهم. و یمكن ان یقول قائل: هذا الكلام لایدل علی صحه القول بعذاب القبر، لجواز ان یعنی بمعاینه من قد مات، ما یشاهده المحتضر من الحاله الداله علی السعاده او الشقاه، فقد جاء فی الخبر: (لایموت امرو حتی یعلم مصیره، هل هو الی الجنه ام الی النار). و یمكن ان یعنی به ما یعاینه المحتضر من ملك الموت و هول قدومه. و یمكن ان یعنی به ما كان (ع) یقوله عن نفسه: انه لایموت میت حتی یشاهده (ع) حاضرا عنده. و الشیعه تذهب الی هذا القول و تعتقده، و تروی عنه (ع) شعرا قاله للحارث الاعور الهمدانی: یا حار همدان من یمت یرنی من مومن او منافق قبلا یعرفنی طرفه و اعرفه بعینه و اسمه و ما فعلا اقول للن

ار و هی توقد لل عرض ذریه لا تقربی الرجلا ذریه لا تقربیه ان له حبلا بحبل الوصی متصلا و انت یا حار ان تمنی ترنی فلا تخف عثره و لا زللا اسقیك من بارد علی ظما تخاله فی الحلاوه العسلا و لیس هذا بمنكر، ان صح انه (ع) قاله عن نفسه، ففی الكتاب العزیز ما یدل علی ان اهل الكتاب لایموت منهم میت حتی یصدق بعیسی بن مریم (ع)، و ذلك قوله: (و ان من اهل الكتاب الا لیومنن به قبل موته و یوم القیامه یكون علیهم شهیدا)، قال كثیر من المفسرین: معنی ذلك ان كل میت من الیهود و غیرهم من اهل الكتب السالفه اذا احتضر رای المسیح عیسی عنده، فیصدق به من لم یكن فی اوقات التكلیف مصدقا به. و شبیه بقوله (ع): (لو عاینتم ما عاین من مات قبلكم) قول ابی حازم لسلیمان بن عبدالملك فی كلام یعظه به: ان آباءك ابتزوا هذا الامر من غیر مشوره، ثم ماتوا، فلو علمت ما قالوا و ما قیل لهم! فقیل: انه بكی حتی سقط.


صفحه 298.